في تصنيف معلومات عامة بواسطة

رفض ابو ذر الغفاري رفع رايه العصيان ضد الخليفه، كان أبو ذر جندب بن جنادة الغفاري من صحابي جليل ومن الاسابقين الي الدخول في الإسلام، ويقال إنه رابع أو خامس من دخل الي الإسلام وواحد من الذين جهروا بالإسلام في مكة قبل هجرة النبي، وكان أبو ذر الغفاري يكسب المال بقطع الطرق في عصور ما قبل الإسلام لأنه موحد ولا يعبد الأصنام، فلما علم أن هناك دعوة للتوحيد في مكة اندفع وسارع إلى الإسلام وهو من اسابقين الي الإسلام، وبعد معركتي بدر وأحد انتقل إلى المدينة المنورة وسجد للنبي وشارك في فتوحاته.

رفض ابو ذر الغفاري رفع رايه العصيان ضد الخليفه

لقد شهد ابو ذرة الغفاري فتح بيت المقدس مع عمر بن الخطاب، حيث انه قام وعاش في بلاد الشام، وان حددته تسببت في فساد وتدهور العلاقات ما بينه وبين الوالي على بلاد الشام معاوية بن ابي سفيان، وبالتالي فقد قام معاوية بالكتابة الي عثمان بن عفان بانه قد افسد عليه الشام، فطلبه عثمان بن عفان وخرج ابو ذرة الغفاري الي المدينة، وتوفي في السنة الواحدة والثلاثون من الهجرية وقام بالصلاة عليه عبد الله بن مسعود والحده بنفسه.

  • رفض ابو ذر الغفاري رفع رايه العصيان ضد الخليفه
  • الاجابة: فإن أبا ذر لم يعص عثمان مع كونه يخالفه في الفتوى في مسألة كنز المال، والسبب في ذلك أن أبا ذر قد أخبره النبي صلى الله عليه وسلم بما سيحصل له من البلاء، وأوصاه أن يسمع ويطيع مهما كان الأمر، فقد أخرج عبد الرزاق في مصنفه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر: ما لي أراك لقًّا بقَّا (أي كثير الكلام) كيف بك إذا أخرجوك من المدينة؟! قال: آتي الأرض المقدسة قال: فكيف بك إذا أخرجوك منها؟! قال: آتي المدينة، قال: فكيف بك إذا أخرجوك منها؟! قال: آخذ سيفي فأضرب به، قال: لا، ولكن اسمع وأطع، وإن كان عبدا أسود.. اهـ.

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
  • الاجابة: فإن أبا ذر لم يعص عثمان مع كونه يخالفه في الفتوى في مسألة كنز المال، والسبب في ذلك أن أبا ذر قد أخبره النبي صلى الله عليه وسلم بما سيحصل له من البلاء، وأوصاه أن يسمع ويطيع مهما كان الأمر، فقد أخرج عبد الرزاق في مصنفه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر: ما لي أراك لقًّا بقَّا (أي كثير الكلام) كيف بك إذا أخرجوك من المدينة؟! قال: آتي الأرض المقدسة قال: فكيف بك إذا أخرجوك منها؟! قال: آتي المدينة، قال: فكيف بك إذا أخرجوك منها؟! قال: آخذ سيفي فأضرب به، قال: لا، ولكن اسمع وأطع، وإن كان عبدا أسود.. اهـ.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك في مجلة أوراق، موقع يختص بالاسئلة والاجوبة وحلول المواد الدراسية من المنهاج السعودي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين اهلا وسهلا بك
...